Lanjut ke konten

HUKUM QODQOMATIL QIYAMAH PADA SAAT MENGUBUR MAYYIT

Agustus 13, 2011

Pada sebagian daerah mempunyai kebiasaan bahwa setiap memasukkan mayit di liang lahat membaca shighot iqomah serta merubah lafadz قد قامت الصلاة menjadi قد قامت القيامة.

Pertanyaan :
a. Bagaimanakah hukumnya membaca shighot iqomah yang telah dirubah pada waktu ini ?
b. Bagaimanakah hukumnya merubah shighot iqomah ?
c. Apakah ada nash syar’i terhadap kebiasaan tersebut ?
Pon. Pes. Fathul Ulum Kwagean Krenceng Kepung Pare

Rumusan jawaban
a. Haram
b. Haram
c. Tidak ada.

Referensi

1. الباجورى الجزء الأول ص : 161 دار إحياء الكتب
ولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر خلافا لمن قال بسنيته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها قال ابن حجر ورددته فى شرح العباب لكن إن وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه فى السؤال.
1. بغية المسترشدين ص : 67 دار الفكر
( مسألة ب ك ) تباح الجماعة فى نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم إن قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثوب وأى ثواب بالنية الحسنة فكما يباح الجهر فى موضع الإسرار الذى هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة وكما يثاب فى المباحات إذا قصد بها القربة كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا إذا لم يقترن بذلك محذور كنحو إيذاء أو اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها.
2. الفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثانى ص: 17
( وسئل ) نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح الميت ؟ ( فأجاب ) بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيئ وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحى أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك ؟ فأجاب بقوله لا أعلم فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة فى أذن المولود إهـ
3. الشروانى الجزء الأول ص: 468
قوله فإن جعله أى لفظ حى على خير العمل قوله لم يصح أذانه والقياس حينئذ حرمته لأنه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة.
4. إعانة الطالبين الجزء الأول ص:271
وقال ابن حجر فى فتح المعين فى شرح قوله صلى الله عليه وسلم ” من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ما نصه قال الشافعى رضى الله عنه ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة.

From → Uncategorized

Tinggalkan sebuah Komentar

Tinggalkan komentar